القائمة الرئيسية

الصفحات

شريط الاخبار

هذه هي الاجراءات التي اتخذها المغرب لضمان تطبيق حالة الطوارئ الصحية

هذه هي الاجراءات التي اتخذها المغرب لضمان تطبيق حالة الطوارئ الصحية




هذه هي الاجراءات التي اتخذها المغرب لضمان تطبيق حالة الطوارئ ...

منذ إعلان المغرب عن حالة الطوارئ الصحية يوم 19 مارس الماضي، اتخذت سلطات المملكة مجموعة من الإجراءات والتدابير لضمان تطبيق حالة الطوارئ الصحية للحد من انتشار جائحة فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) وحماية المواطنين من هذا الوباء.

وفي ما يلي الشريط الكرونولوجي لتطبيق حالة الطوارئ الصحية في المغرب:

19 مارس:

- إعلان حالة الطوارئ الصحية وتقييد الحركة في البلاد ابتداء من يوم الجمعة 20 مارس على الساعة السادسة مساء، لأجل غير مسمى كوسيلة لا محيد عنها لإبقاء هذا الفيروس تحت السيطرة.

20 مارس:

- دخلت حالة الطوارئ الصحية في المملكة حيز التطبيق على الساعة السادسة من مساء يوم الجمعة 20 مارس، تنفيذا للقرار الصادر يوم الخميس 19 مارس، وذلك للحفاظ على صحة وسلامة المجتمع المغربي.

- تم تحديد لائحة الأنشطة التجارية والخدماتية الضرورية التي يجب أن تستمر في تقديم خدماتها ومنتوجاتها للمواطنين خلال فترة الطوارئ الصحية.

21 مارس:

-إطلاع البعثات الدبلوماسية والمنظمات الدولية المعتمدة بالمغرب على التدابير المتخذة من قبل المملكة لاحتواء فيروس كورونا. - منع استعمال وسائل التنقل الخاصة والعمومية بين المدن.

- الخطوط الملكية المغربية تعلق رحلاتها المحلية.

-الإعلان عن توقيف جميع قطارات الخطوط وتأمين الحد الأدنى من قطارات القرب ابتداء من يوم الاثنين 23 مارس على الساعة 11:59 ليلا.

- طرامواي الدار البيضاء يكيف وتائره بعد فرض حالة الطوارئ الصحية.

- طرامواي الرباط سلا يكيف رحلاته مع حالة الطوارئ الصحية.

22 مارس:
-وزارة الثقافة والشباب والرياضة تدعو إلى تعليق إصدار الطبعات الورقية للصحف حتى إشعار آخر. -مجلس الحكومة يصادق على مشروع مرسوم بقانون يتعلق بسن أحكام خاصة بحالة الطوارئ الصحية وإجراءات الإعلان عنها.

-شركات الاتصالات الثلاث العاملة بالمغرب قررت أن يصبح الولوج مجانيا بصفة مؤقتة عبر الشبكات الثابتة والمتنقلة، إلى جميع المواقع والمنصات المتعلقة بـ "التعليم أو التكوين عن بعد" الموضوعة من طرف وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي.

- جهة طنجة-تطوان-الحسيمة.. إغلاق المحلات التجارية والمساحات الكبرى ابتداء من السادسة مساء.

- وجدة.. إغلاق الأسواق الأسبوعية وتقليص مواعيد فتح المحلات التجارية إلى 12 ساعة فقط.

- إغلاق السوق الأسبوعي لبني ملال حتى إشعار آخر.

-المجلس الجماعي للصويرة يحدد توقيت فتح وإغلاق جديدين لجميع المحلات التجارية والخدماتية.

-كلميم.. إغلاق السوق الأسبوعي "أمحيريش" الشهير كإجراء استباقي.


تعليقات